منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري
( موقع الشيخ عبدلاميرالبديري للطب العربي المجرب يرحب بكم وبزيارتكم للمنتدى فأهلا وسهلا بكم )
منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري
( موقع الشيخ عبدلاميرالبديري للطب العربي المجرب يرحب بكم وبزيارتكم للمنتدى فأهلا وسهلا بكم )
منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري

عالم واسرار الاعشاب والمجربات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 فقال تعالى : (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ+ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)(النحل:69-69)  قال تعالى :  (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)(الأنعام:99) .

 

ان منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري يرحب بكم وبزيارتكم للمنتدى فأهلا وسهلا بكم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اسماء الاعشاب بالهجة العراقية
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 1:07 pm من طرف الحسني العراقي

» أسماء الأعشاب باللهجة الجزائرية
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 25, 2013 10:50 am من طرف zahra13

» اين اجد هذه الاعشاب
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالجمعة أبريل 26, 2013 6:55 pm من طرف بسوم الوردة

» زواج الأشباح: تزويج الأموات في الصين
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 8:25 pm من طرف المدير العام

» إطلاق أول “فيس بوك” للحيوانات في المملكة المتحدة
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 8:19 pm من طرف المدير العام

» وصفه سحرية لانبات الشعر بسرعه,خلطة مضمونه لتكثيف الشعر
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 5:13 pm من طرف بسوم الوردة

» وصفات لتلوين الشعر طبيعية
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالخميس أبريل 25, 2013 5:08 pm من طرف بسوم الوردة

»  كيف تجعلين زوجك يعتاد عليك ولاينام الا معك
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2013 5:30 pm من طرف بسوم الوردة

» صورة ورق الريحان
 امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 10:37 pm من طرف بسوم الوردة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شيماء ريفية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 985 مساهمة في هذا المنتدى في 928 موضوع

 

  امثال شعبية عراقية و معانيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 848
تاريخ التسجيل : 27/05/2011

 امثال شعبية عراقية و معانيها     Empty
مُساهمةموضوع: امثال شعبية عراقية و معانيها     امثال شعبية عراقية و معانيها     I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 9:42 pm

*مثل الناعور يترس ويبدي
وهو مثل يضرب لمن يعمل دائماً بصبر واناة لفائدة وخير لغيره من دون ان يصيبه من الخير شيء فهو مثال للايثار والتضحية .والناعور هو جهاز لرفع الماء من النهر ليصبه في الارض الزراعية عندما يكون مستواها اعلى من النهر

*يكسر ويجبر
يضرب لمن تبدو معه اسائته لأخر فيتدارك الامر بالمدح والثناء عليه

*انطي الخبز لخبازته
ويضرب هذا المثل على ان أي عمل لايقوم به ولا يؤديه بصورة صحيحة الا صاحب العمل نفسه أي المختص بأداء هذا العمل.

*يراويك حنطة ويبيعك شعير
ويضرب للغش في البيع حيث يقوم البائع بعرض البضاعة الجيدة وعند البيع يضع البضاعة الرديئة.

*الغركان يجلب بالحشيش
ويروي (بذياله) بدل (بالحشيش) و (يتشبث) بدل (يجلب) يجلب: (يتعلق، يتمسك)
أصوله: (الغريق يتعلق بكل حشيش) و (الغريق يستند على القش) والاخير كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الحادية عشر للهجرة و (الغريق يتشبث بالحشيش) وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الثالثة عشر للهجرة.
معنى ذلك، أن الغريق يحاول التشبث بأي شيء يجده حتى لو كان حشيشاً طافياً على سطح الماء، أو أن يتعلق بأذيال ثيابه ظاناً أن محاولاته هذه تنجيه من الغرق، ولكن محاولاته اليائسة لا تفيده شيئاً.

*غسل ولبس
تكون اقمشة الملابس على نوعين، منها الرديء والذي يستهلك بسرعة، ومنها الجيد ولا يستهلك بسرعة. فالرديء يغسل عدة مرات ثم يستهلك ولا يصلح للارتداء. أما الجيد فانه يغسل كثيراً ولا يستهلك، فقالوا هذا القول. يضرب: لا متداح القماش الجيد والقوي.

*الغلب غلب، لو جان لعب جعاب
جعاب: كعاب مفرده جعب (كعب) الكعب عظم مفصل الرجل الخلفية للغنم يلعب بها الاطفال لعبة معروفة. يضرب: لعدم قبول النفوس المغلوبية حتى في الامور المسلية.

*العين ماتعلى على الحاجب
كنوا عن نفس الانسان بـ (العين)، وعن الاقارب بـ (الحاجب) ولا شك ان الحاجب أعلى من العين، ولذا لا يمكن أن تكون العين اعلى منه. يضرب: لا ستنكار استعلاء إنسان على أقاربه.

*الغايب عذره وياه
يضرب: لعدم التسرع في محاسبة الغائب حتى يحضر ويسمع منه سبب تأخره.

*غراب يكول لغراب وجهك اسود
ويروي (عبد يكول لعبد وجهك اسود)
قصته: يحكى ان غربيين تخاصما وكانا متقابلين، فأخذا يتعايران فيما بينهما، وكان كل واحد منهما يعير الآر بسواد وجهه، وكل منهما لا يعرف أن وجهه أسود، بل يعتفد أن السواد بوجه الغراب المقابل له حيث لم ير وجهه.
وكان غراب ثالث يستمع الى هذه التعاير، فقال لهما هذا القول، واوقف تعايرها، وذهب قوله مثلاً .يضرب: لذوي خلة سيئة يتعايران فيما بينهما.

*الغلط مرجوع
أصوله: (الغلط يرجع)للمثل استعمالان:
الاول: اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله.
الثاني: اذا حصل جدل حول موضوع، وظهر خطأ أحدهم، فعليه أن يعود الى الصواب.
ومن الجدير بالذكر انه تداول بالقرن العشرون بين اهالي بغداد (الغلط مرجوع، والعتب مرفوع)
معنى ذلك، اذا ظهر عدم اتقان صنعه حاجة فبامكان المشتري إعادته إلى صاحبه واستبداله ويرفع العتب عن صانعه. يضرب: لقبول اعادة حاجة غير متقنة الصنع، وللتراجع عن الخطأ.

*الغني يغنوله، والفقير يبجوله
كنوا عن التكريم بـ (يغنوله)، وعن الاهمال بـ (يبجولة).
يضرب: لاحتفاء الناس بالاغنياء واهمالهم للفقراء.

*فال الله ولا فالك
فال وفالك: فأل وفألك، والفأل هو التنبؤ بما سيقع
أصوله: (طير الله لا طيرك) و (طير الله ولا طيرك) والاخير كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة، قال الطالقاني: مثل لمن جاء بخير مكروه.
إذا تنبأ شخص بوقوع ما لا يسر، قالوا له هذا القول.

*فرخ البط عوام
أي أن الإبن يكون شبيهاً بأبيه بالفطرة في كثير من تصرفاته وأخلاقه ، حيث يكتسب بعض صفاته ومزاياه بالوراثة ، كما يشبه فرخ البط أباه في قُدرته على السباحة في الماء ، دون أن يتعلّم ذلك ، لأن هذه من صفات والديه التي إكتسبها عنهم بالوراثة .

* جرب غيري يالله تشوف خيري
أي أنه لا يعرف قيمته ومقداره وإخلاصه في بعض الحالات ، إلا بعد أن يجرب غيره فيكتشف الفرق بينهما ، ويعرف أنه أخطأ في تقييمه له وفي عدم التمسك به .

* المسامح كريم
أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .

* اللي خَلَّف ما مات
أي أن من يترك أولاداً وذريةً بعد وفاته يعتبر كأنه لم يمت ، لأنهم يحملون إسمه ، ويخلدون ذكره ، فيظل إسمه حياً في نسله وأولاده .

* من يعرف فطيمة بسوق الغزل
أي كمن يبحث عن شخص في سوق يتزاحم فيه الناس لكثرتهم ، أو كمن يبحث عن إبرة في كومة قش ، حيث يتعذر العثور عليها بسبب اختلاطها في مجموعة كبيرة تشابهها ، فيصعب تمييزها من بينها



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aqws.yoo7.com
 
امثال شعبية عراقية و معانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امثال شرقية
» امثال وحكم في المشورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطب العربي المجرب للشيخ عبدالامير البديري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الحكم والامثال العربية-
انتقل الى: